تعرف على اصدار اندرويد p
 
 
 
 
 


 
يُعد مؤتمر جوجل I/O هو أحد الأوقات السحرية في السنة، نظراً لأننا نتمكن من الحصول علي لمحات أولية مِن مُنتجات جوجل الجديدة في هذا العام، وتقدم لنا جوجل ذروة التسلسل في أحدث نظام تشغيلها للهواتف الذكية والذي يعرف بأندرويد P ، ربما لا نعرف ما الذي يشير إليه P حتي الآن، لكننا نعرف الكثير عن الميزات الجديدة.
 
 
تغييرات شريط التنقل
ويُعد مِن بين أكبر التغييرات التي سوف تجدها في أندرويد P هو التغييرات في شريط التنقل حيث يتيح لك أندرويد P الآن إمكانية إستخدام زر Home من أجل الوصول إلي التطبيقات الحديثة، وذلك عبر إستخدام الإيماءة الرئيسية المحدثة، وسوف تظهر لك زر الصفحة الرئيسية الذي تم إستبداله برمز صغير علي شكل حبة وسوف تجده في أسفل الشاشة، وبإمكانك التمرير سريعاً مِن أجل الوصول إلي التطبيقات أوالإطلاع علي التطبيقات المفتوحة، وسيعتبر ذلك بمثابة منزلق مِن أجل المساعدة في التوجيه في الهاتف.
 
 
 
 
في حالة قرارك بإستخدام شريط التنقل المحدث مع إيماءات زر الصفحة الرئيسية، فإنك سوف تلاحظ عدم ظهور رمز " نظرة عامة " بعد الآن، وقد تلاحظ أيضاً أن رمز " مسح الكل " سوف يكون مفقوداً في إعداد التنقل الجديد أيضاً، ولكن لا داعي لأن تقلق فسوف يحدث عودة، وفقاً لتغريدات كتبها نائب رئيس قسم هندسة أندرويد David Burke فإن هذه الميزة سوف تعود إلي التحديث التجريبي في المستقبل.
 
وسو تلاحظ أيضاً مزيداً مِن التخصيصات لشريط التنقل في أندرويد P وذلك بإستخدام تطبيقات Navbar، حيث يُمكنك بسهولة أن تقوم بتغيير لون شريط التنقل وخلفيته في المستقبل، وسوف تتمكن أيضاً مِن إصافة أدوات مخصصة إلي شريط التنقل.
 
 

لوحة القيادة 
 
لوحة التحكم هي ميزة جديدة سوف تساعدك علي تتبع مقدار الوقت الذي تقوم بقضائه علي جهازك وذلك عبر لوحة القيادة، حيث يُمكنك من معرفة المدة التي تستخدم فيها هاتفك من أجل إرسال الرسائل أوالقيام ببث المحتوي أوتصفح الإنترنت أوحتي القيام بإجراء مكالمات، وذلك بإستخدام بعض التطبيقات مثل اليوتيوب، كما يُمكنك أيضاً من تلقي بعض التوصيات للحصول علي إستراحة علي الشاشة، وسوف تتمكن أيضاً من إعداد حدود لوقت الشاشة لتطبيقات مُحددة.
 
 
Wind Down Mode 
 
 
وهذه أحد الميزات الجديدة التي تهدف إلي تحسين الصحة الرقمية، وذلك عبر إستخدام وضع الخفض، حيث يمكنك إخبار مساعد جوجل شخصي عندما تريد الذهاب إلي سريرك للنوم، وسوف يتم وضع هاتفك تلقائياً في وضع " عدم الإزعاج" وتبديل شاشتك إلي التدرج الرمادي.
 
 
السطوع المتكيف
 
 
 
 
خاصية السطوع المتكيف والتي تستخدم الذكاء الإصطناعي، مِن أجل تحديد إعدادات السطوع المفضلة لديك وذلك بمجرد فهمه لتفضيلاتك، حيث يُمكنه عندئذ إجراء التعديلات اللازمة وفقاً لظروف الإضاءة لديك.
 
 
تحسين الإشعارات 
 
 
 
تُعد هذه الخاصية أحد أكبر التغييرات التي سوف تؤثر بشكل كبير علي معظم المستخدمين وذلك في شكل إشعارات مُحسنة، وعلي وجه التحديد حيث تريد جوجل أن تجعل الإشعارات أكثر فائدة، وذلك يعني بأنك سوف تتمكن من فعل المزيد دون حاجتك إلي فتح تطبيق كامل الآن، من الإشعارات سوف تقوم جوجل بإقتراح ردود ذكية عليك وسوف توفر لك إمكانية أن تقوم بإرفاق الصور والملصقات وكتابة الردود الخاصة بك، ويأتي ذلك بسبب نمط الإشعارات الجديد الذي أطلقته جوجل، ولا يُمكننا أن نقول سوي أن ذلك هو تغيير مفاجيء، بالنظر إلي حقيقة أن الشركة قامت مؤخراً بإطلاق مبادرة تسمي " الرد " والتي تتيح لإشعارات التطبيقات الخاصة بالمراسلة من إمكانية إظهار الردود الذكية.
 
 
شرائح
 
 
 
 
 
وكما هو الحال وذلك بالنسبة إلي الأدوات المصغرة، حيث يتيح تطبيق Slices لمطوري التطبيقات إمكانية إستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بهم وذلك داخل نظام تشغيل الأندرويد، بهدف إنشاء إقتراحات سياقية بناءاً علي إستخدامك علي سبيل المثال إذا كنت تبحث عن Lyft فسوف تتوفر لك إمكانية أوخيار السماح بحجز سيارة دون أن تقوم بفتح التطبيق.
 
 
إجراءات التطبيق
 
في العام الماضي، بدأ أندرويد في إستخدام الذكاء الإصطناعي مِن أجل إقتراح التطبيقات وذلك بناءاً علي معايير مختلفة، أما في العام الحالي سوف تعمل جوجل علي تحسين أندرويد P وذلك عن طريق إضافة ميزة تسمي إجراءات التطبيق عبر إستخدام تطبيقات التطبيقات، حيث سيستخدم هاتفك الذكاء الإصطناعي وليس فقط مِن أجل تحديد التطبيقات، بل مِن أجل تقديم إقتراحات سياقية بناءاً علي إستخدامك.
 
 
ML KIT
 
 
 
في حين أن الـML Kit ليست مُختصة فقط بالأندرويد، فهي ميزة جديدة تجعل الأندرويد P أكثر سهولة في الإستخدام، بإستخدام ML Kit، حيث يُمكن لمطوري التطبيقات إستخدام مهام التعلم الآلي من جوجل في تطبيقاته الخاصة، ويسمح للمطورين أيضاً بإستخدام الكاميرا مِن أجل الكشف عن الوجه والتعرف علي المعالم والتعرف علي النص ومجموعة من ميزات التعرف الأخري.
 
 
طريقة جديدة لمنع تدوير الشاشة غير المقصود
 
 
 
 
 
في الوقت الذي يقوم نظام الأندرويد بتقديم حالياً إختيار قفل إتجاه الشاشة، بإمكان أن يكون الأمر مزعجًا بعض الشيء عند إستخدام التبديل بين التطبيقات، حيث يوفر أندرويد P طريقة جديدة مِن أجل منع تدوير الشاشة غير المقصودة.
 
 
وذلك عبر إستخدام أندرويد P، بإمكانك تثبيت الشاشة علي إتجاه مُعين وإذا كنت ترغب في تبديل الإتجاه، فما عليك سوي أن تقوم بالنقر علي أيقونة علي يسار رمز الـRecent Apps.
 
 
إيماءات جديدة 
 
 
 
 
 
يأتي أندرويد P بمجموعة من الإيماءات الجديدة والتي تتضمن الإمساك بأزرار الطاقة والقيام برفع مستوي الصوت لمنع الرنين، والضغط علي زر الصفحة الرئيسية مِن أجل رؤية التطبيقات الحديثة، حيث يُمكنك الآن تشغيل خيار إسكات الهاتف من خلال القيام بقلبه، وذلك بمجرد توفره علي عدد قليل من أجهزة أندرويد فقط، في أندرويد P.
 
 
دعم متعدد الكاميرا
 
 
 
في العام الماضي قامت شركة نوكيا بطرح ميزة جديدة تسمي Dual-Sight لبعض هواتفها، وعبر إستخدام هذه الميزة يُمكنك إستخدام عدسات الكاميرا علي هاتفك في آن واحد مِن أجل إلتقاط الصور، حيث يبدو أن أندرويد P قد يجعل ميزات مشابهة متاحة علي نطاق واسع علي معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.
 
ويتيح أندرويد P للمطورين إمكانية الوصول إلي مجموعات البث علي كاميرات هاتف متعددة في وقت واحد، وعلي الرغم من أننا نشك في أننا سوي نري ميزة مدمجة مشابهة لـDual-sight في أندرويد P، فسوف يكون مِن السهل علي المطورين القيام بإنشاء تطبيقات تتبع جهة خارجية وذلك بإستخدام هذه الميزة.
 
 
خرائط جوجل تأتي إلي الداخل
 
 
 
 
 
 
تطبيق خرائط جوجل هو التطبيق الملاحي الأكثر إستخداما والأكثر نشاطاً، ولكن حتي الآن لا يعمل إلا أثناء القيادة بالسيارة أوالمشي في الخارج وليس للأماكن الداخلية الكبيرة مثل مراكز التسوق، وعلي أية حال فإن ذلك علي وشك التغيير حيث تتضمن الميزة الجديدة بشكل أساسي دعماً إضافياً لـ " WI-FI Round Trip Time " أو RTT، والذي يسمح لك بإمكانية تحديد المواقع بشكل أكثر تحديداً من خلال إستخدام الـWI-FI، وذلك يعني أن وضعية الأماكن المغلقة في أماكن مثل مراكز التسوق علي وشك أن تكون أكثر دقة.
 
 
الأداء وإستقرار التحديثات 
 
تحسين عمر البطارية 
 
 
 
 
مع كل تحديث لنظام الأندوريد تقوم به جوجل تأتي تحسينات البطارية الموعودة، وهذا العام لا يعتبر إستثناءاً وذلك بدءًا مِن تحسين Doze إلي تغيير طريقة فتح التطبيقات علي هاتفك، حيث أجرت جوجل الكثير من التغييرات في أندرويد P من أجل زيادة عمر البطارية.
 
وبالإضافة إلي التغييرات التي سوف تطرأ علي غطاء المحرك، يقوم أندرويد P بتوفير تطبيقاً محسناً لتطبيق توفير البطارية، حيث يعمل أندرويد P علي تسهيل تمكين توفير البطارية عندما تبدأ البطارية بالنفاذ، بدلاً من خيار توفير البطارية بنسبة 5 أو 15 بالمائة، حيث يشتمل التحديث الجديد علي شريط تمرير، مما يوفر لك إمكانية تمكين توفير البطارية وذلك بمجرد وصول البطارية إلي 70 بالمائة أو أقل، وكمكافأة إضافية، لم تعد ميزة " توفير طاقة البطارية " المحدثة تحتوي علي شريط برتقالي عقيم- حيث تم إستبداله برمز إشعار مستمر.
 
وستجد أيضاً Adaptive Battery في أندرويد، تتعرف هذه الخاصية علي كيفية إستخدامك للتطبيقات وستقيد إستخدام البطارية للتطبيقات التي لاتستخدمها كثيراً.
 
 
تحسينات وقت تشغيل أندرويد
 
 
أحد التغييرات المهمة في أندرويد P هو تغيير لن تلاحظه مطلقاً، وهو أن الأندرويد P سوف يقوم بعرض بعض التحسينات الرئيسية علي Android Runtime، وتسمح تحسينات ART للتطبيقات بإمكانية إعادة كتابة ملفات التنفيذ الخاصة بها علي الجهاز، مما يعني أنها سوف تقوم بالإنطلاق بشكل أسرع وتستخدم ذاكرة أقل.
 
 
 
دعم الإنقطاع 
 
 
 
سواء أعجبك ذلك أم لا ، أصبحت الدرجة الأولي أكثر إنتشارًا علي الهواتف الذكية وذلك نظراً لأن شركة آبل قامت بإدخال الشق الأعلي من خلال آيفون إكس، حيث رأينا أنها تقوم بشق طريقها إلي عدد متزايد مِن أجهزة الأندرويد، وعلي الرغم مِن أن المزيد مِن الأجهزة تتميز بالدرجة الاولي، فإن أندرويد لايقوم بتقديم الدعم المحلي حالياً.
 
وسوف يقوم أندرويد P بتقديم ميزة دعم إنقطاع التيار، حيث مِن المفترض أن يؤدي دعم إنقطاع الإتصال إلي تحسين طريقة عرض التطبيقات علي هاتفك، بالإضافة إلي التأكد من عدم فقد أي محتوي علي تطبيقات البث مثل اليوتيوب.
 
 
 
آمن أفضل
 
 
 
علي الرغم من أن جوجل في كل تكرار جديد لنظام الأندرويد، تقوم بإضافة ميزات أمان جديدة إلا أن هذا العام إرتفع مستوي الأمان بشكل كبير، وتميز أندرويد P بعدد مِن الخيارات الجديدة لجعل هاتفك أكثر أمانًا.
 
وربما يتعلق التحديث الأمني الأكثر إثارة بالتشفير، وسينفذ الآن نظام الأندرويد P تشفيراً من جانب العميل، وسيحدث الآن أي تشفير أوفك تشفير البيانات يحدث علي هاتفك وسيتطلب المصادقة من هاتفك ( كلمة المرور، رقم التعريف الشخصي، النمط) نظراً لأن جوجل تقوم بدعم جميع المعلومات الخاصة بك في السحاب، فإن هذا التغيير سيجعل مِن الصعب علي المتسللين أوغيرهم مِن المتطفلين الوصول إلي معلوماتك من جهاز الكمبيوتر.
 
حيث أنه في كل مرة تقوم بالوصول إلي شبكة، يقوم جهازك بمشاركة عنوان الماك الفريد الخاص به مع تلك الشبكة، ويوفر أندرويد P ميزة جديدة تسمح لك بإنشاء عناوين ماك عشوائية لكل شبكة تقوم بالوصول إليها، بينما يقوم أندرويد P بإنشاء عنوان ماك عشوائي لكل شبكة، ولن يستمر تغيير العنوان في كل مرة تقوم فيها بالدخول إلي الشبكة.
 
بالإضافة إلي أنه هناك العديد من ميزات الأمان الأخري التي تتوفر في نظام الأندرويد الجديد، بما في ذلك واجهة مستخدم موحدة لمصادقة بصمة الإصبع، وحركة مرور الشبكة المشفرة علي تطبيقات الجهات الخارجية، وإشعارات المستخدمين التي تظهر عندما يتم إستخدام تطبيق يتبع لجهة خارجية أو واجهة برمجة تطبيقات قديمة.
 
 
 
 
Published on: 6/6/18, 9:52 PM
urltips.com